تدشين الهوية البصرية الأولى لجمعية روافد الخيرية

نشرت جمعية روافد الخيرية النسائية الهوية البصرية والتي تنبثق من معنى كلمة روافد والتي تدل على التعاون والعطاء والمساعدة والمساندة والامداد..

حيث تم تصميم الشعار بشكل الجوهرة من الأعلى للدلالة على أنها جمعية نسائية؛ فالنساء جواهر..

كما أن تفاصيل الجوهرة عبارة عن ورق شجر للدلالة على العطاء ، ومترابطة للدلالة على التعاون..

أما سبب اختيار اللون البنفسجي فهو للدلالة على الهدوء والإبداع في العمل الخيري النسائي، وتم اضافة لون محايد ليعطي جمال وانطباع رسمي للشعار.

كما تم اختيار الخط الكوفي ليتناسب مع الخط باللغة الانجليزية للشعار.

 

وقد اختارت روافد حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (الراحمون يرحمهم الرحمن)؛ ليكون شعاراً تتمثله في كافة تعاملاتها..

 فالرحمة خلق كريم، وشرفٌ عظيم، وصفة من صفات رب العالمين، ومن أخلاق الأنبياء والمرسلين، وعلامة الأنقياء والصالحين..

فقد سمى الله نفسه ( الرحمن الرحيم).. قال ابن عباس رضي الله عنهما: (هما اسمان رقيقان، أحدهما أرقّ من الآخر، أي أكثر رحمة).

وهما وصفان لله تعالى، واسمان من أسمائه الحسنى، مشتقان من الرحمة على وجه المبالغة.

والرحمن أشد مبالغة من الرحيم؛ لأن الرحمن ذو الرحمة الشاملة لجميع الخلائق في الدنيا، وللمؤمنين في الآخرة، والرحيم ذو الرحمة للمؤمنين يوم القيامة.

وفي رواية لمسلم: ( إن لله مائة رحمة أنزل منها رحمة واحدة بين الجن والإنس والبهائم والهوام، فبها يتعاطفون، وبها يتراحمون .الخ)

وقال عليه الصلاة والسلام: ( ترى المؤمنين في تراحمهم وتوادِّهم وتعاطفهم، كمثل الجسد إذا اشتكى عضواً تداعى له سائر جسده بالسهر والحمى)

قال النووي: هذه أحاديث صريحة في تعظيم حقوق المسلمين بعضهم على بعض، وحثهم على التراحم، والملاطفة، والتعاضد في غير إثم ولا مكروه.

وقد حث صلى الله عليه وسلم أمته على التخلق بهذه الخصلة الحميدة حيث قال: ( الرَّاحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا أهل الأرض يرحمكم من في السماء) .

قال السعدي: رحمة العبد للخلق من أكبر الأسباب التي تنال بها رحمة الله، التي من آثارها خيرات الدنيا وخيرات الآخرة، وفقدها من أكبر القواطع والموانع لرحمة الله، والعبد في غاية الضرورة والافتقار إلى رحمة الله، لايستغني عنها طرفة عين.. وكل ماهو فيه من النعم واندفاع النقم من رحمة الله.. فمتى أراد أن يستبقها ويستزيد منها، فليعمل جميع الأسباب التي تنال بها رحمته.

وتجتمع كلها في قوله تعالى: ( إنّ رحمت الله قريبٌ من المحسنين) وهم المحسنون في عبادة الله، المحسنون إلى عباد الله..

من أجل ذلك اختارت جمعية روافد الخيرية النسائية شعارها انطلاقاً من قوله صلى الله عليه وسلم:

(الراحمون يرحمهم الرحمن)

ليكون منهجاً لها..